متى يصبح ياسين العياري نائباً؟

8 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

أكدّ ياسين العياري أنه لا علم له بمآل الطعون التي تمّ تقديمها في نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا، والتي كان هو الفائز فيها حسب النتائج الأولية التي تمّ إعلانها في 17 ديسمبر 2017.، بعد أن اتصل به فريق بر الأمان، حيث قال:”أنا اتصلت بالهيئة وقالوا أنهم سوف يعلمونني في القريب العاجل بآجال الإعلان عن النتائج النهائية.”

لا يمكن لياسين العياري أن يمارس مهامه كنائب عن الشعب تحت قبة المجلس إلا بعد أن يؤدي اليمين، والذي يعتمد بدوره على إعلان النتائج النهائية.

متى يتم إعلان النتائج النهائية؟

تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية بعد أن تتأكد من عدم وجود أية طعون في النتائج التي أعلنت عنها. قدّمت قائمة نداء التونسيين بالخارج طعناً في النتائج ونظرت فيه المحكمة الإدارية. الثلاثاء 2 جانفي 2018 هو آخر أجل لاستئناف الطعون حول نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا، حسب محمد التليلي منصري في حوار له مع فريق بر الأمان. وضح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن الهيئة تستلم شهادة من المحكمة الإدارية في حالة عدم وجود أي استئناف لأحكام الطعون التي نظرت فيها المحكمة، ليتم الإعلان عن النتائج النهائية في ظرف 48 ساعة، ليتمكن بعدها الفائز من تأدية اليمين مباشرة.

أكد منصري أن الهيئة قد أرسلت ممثلاً عنها من المصلحة القانونية يوم الخميس 4 جانفي للتثبت في المحكمة الإدارية من إمكانية وجود أي استئناف للطعون في نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا، ووضح أنه سيتم نشر النتائج النهائية فور التثبت دون انتظار ال48 ساعة التي يسمح بها القانون الانتخابي.

هل استأنفت قائمة نداء التونسيين بالخارج قرار المحكمة الإدارية؟

أكد عماد الغابري رئيس وحدة الإعلام في المحكمة الإدارية في حوار له مع فريق بر الأمان، أن المحكمة لم تستلم بعد، إلى حد صباح اليوم، الإشعار ببلوغ الحكم الابتدائي في الطعن من قبل قائمة نداء التونسيين بالخارج في نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا. تمثل هذه المرحلة بداية آجال استئناف قرار المحكمة الإدارية (48 ساعة) من قبل القائمة التي قدّمت الطعن. وضح الغابري أن المحكمة الإدارية كانت قد “أرسلت الإعلام بالبريد مضمون الوصول بإشعار البلوغ، بتاريخ 29 ديسمبر 2017 لفاخر القفصي، المحام الذي كلفته قائمة نداء التونسيين بالخارج.” نداء التونسيين بالخارج حركة ممثلة بنائب وحيد، رياض جعيدان، تم إحداثها في 2011 و هي مختلفة عن حزب نداء تونس.

أكّد فاخر القفصي أن الإعلام بالحكم قد تمّ استلامه اليوم الخميس 4 جانفي 2018 وأنه سيتم استئناف الحكم غداً الجمعة، في اتصال له مع فريق بر الأمان مساء اليوم الخميس. 

على أي أساس تمّ الطعن؟

استند الطعن الذي قامت به قائمة نداء التونسيين بالخارج على نقطتين:

  1. صدور أحكام قضائية عسكرية في حق ياسين العياري،
  2. اقتصار الهيئة على أربعة مراكز اقتراع فقط في دائرة ألمانيا.

من هو فاخر القفصي؟

فاخر القفصي كان أيضاً المحامي الذي كلفه الباجي قائد السبسي للرد على الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية لسنة 2014، والذي قام به المترشح المنصف المرزوقي خلال الدورة الأولى، وكان أيضاً محامي حزب نداء تونس خلال الانتخابات التشريعية لنفس السنة. تمّت تسمية القفصي كوال لتونس في 3 نوفمبر 2015، ليتمّ إنهاء مهامه في 23 ديسمبر 2016.

 

حوار مباشر قام به فريق بر الامان مع ياسين العياري من باريس ديسمبر 2017.