الرائد الرسمي عدد 16: تنقيح مجلس التحاليل الاقتصادية، تحيين جرايات الشيخوخة والعجز، وقرار إحداث الهيئات الفرعية للانتخابات

3 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

تمّ نشر الرائد الرسمي عدد 16، والخاص بيوم الجمعة الماضي، اليوم، وقد جاء محتوياً على 33 أمر حكومي، 12 قرار وزاري، وقرار من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

تنقيح مهام مجلس التحاليل الاقتصادية وتركيبته وتسييره

نقّح أمر حكومي الأمر المُحدث والمنظّم لمجلس التحاليل الاقتصادية سنة 2012، حيث عوِّضت مهام المجلس لكي تشمل “إنارة اختيارات الحكومة في المجال الاقتصادي من خلال مقارنة مختلف وجهات النظر بعضها ببعض” والقيام بالتحاليل الاقتصادية “بكل استقلالية”. تمّ التنصيص على أن توضع الأعمال النهائية للمجلس على ذمة العموم على موقعه الالكتروني.

تمّ أيضاً تغيير تركيبة أعضاء المجلس، فعوض أن يكون يكون الخبراء من الأساتذة فقط، فقد تمّ التنصيص على اختيار خمسة عشر عضو “نظراً لخبرتهم وكفاءتهم في المجال الاقتصادي أو نظراً للبحوث التي أنجزوها في الاقتصاد”.

ظهور تكليف آمر الحرس الوطني بعد 4 أشهر

كُلّف العميد بالحرس الوطني شكري الرحالي بمهام المدير العامر آمر الحرس الوطني عن طريق أمر حكومي مؤرخ في 19 فيفري، رغم ابتداء تكليفه منذ 13 أكتوبر 2017، حين عوض لطفي براهم بعد أن منحه مجلس نواب الشعب الثقة ليصبح وزيراً للداخلية.

وزير الطاقة يدّعم ديوانه بالفسفاط والبترول

حيث تمّت تسمية إطارين، أحدهما بشركة فسفاط قفصة، والآخر إطار بالمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، كمكلفين بمأمورية بديوان وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة.

تغيير صبغة أرض فلاحية في جلمة لإقامة مستشفى جهوي

عن طريق أمر حكومي أمضى عليه وزير الفلاحة ووزير التجهيز. تبلغ مساحة هذه الأرض 5 هكتارات.

شروط البناء في الأراضي الفلاحية لمشاريع الإقاماء الريفية

تمّ تحديدها بأمر حكومي مؤرخ في 21 فيفري يضبط كافة الإجراءات المتعلقة بتهيئة وإحداث بناءات غير ثابتة في الأراضي الخاضعة لنظام الغابات، لتشجيع الإقامات الريفية والفضاءات السياحية ذات العلاقة بالنشاط الفلاحي.

تحيين طريقة احتساب جرايات الشيخوخة والعجز

والتي تمّ تحيينها آخر مرّة في سنة 1974. يُطبّق هذا الأمر على الجرايات التي يفتح الحق فيها منذ أول جانفي 2018.

إحداث الهيئات الفرعية لإجراء الانتخابات البلدية

عن طريق قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 7 بتاريخ 13 فيفري. يحدث هذا القرار 27 هيئة فرعية للانتخابات، يحدد مكانها والبلديات التي تعود إليها بالنظر وأعضاءها. تجدر الملاحظة أن هذه الهيئات الفرعية كانت قد بدأت العمل منذ بداية فتح باب الترشحات للانتخابات البلدية، بتاريخ 15 فيفري 2018.

طرفة رائدية

تسمية منير الرمضاني، مراقب عام للمصالح العمومية، كمكلف بمأمورية بديوان وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة منذ 1 جانفي 2018 تُنشر بعد أن يتمّ تعيينه كمثثل للدولة في مجلس إدارة بنك تونس والإمارات بتاريخ 2 فيفري في الرائد الماضي.