الرائد الرسمي عدد 17: شهرين قبل الانتخابات البلدية قرارات لتنظيم التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية، وتغيير نيابة خصوصية في بلدية قبلي

3 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

في الرائد الرسمي عدد 17، الصادر بتاريخ 27 فيفري 2018 رغم نشره يوم الخميس غرة مارس، نجد 3 قوانين جديدة، قرارين لمجلس نواب الشعب، أمرين لرئاسة الجمهورية، أمر وقرارين لرئاسة الحكومة، خمسة أوامر و10 قرارات وزارية، وقرار للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تضبط قواعد التغطية الإعلامية للحملة الإنتخابية

حوالي شهرين قبل موعد الانتخابات البلدية يوم 6 ماي القادم، وبالاعتماد أساسا على المرسومين 115 و116 المتعلقين بحرية الصحافة والطباعة والنشر والاتصال السمعي البصري، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تصدر القرار المنظم للتغطية الإعلامية خلال الحملة الانتخابية وحملة الاستفتاء، والذي يحتوي أربعة أبواب ومتكون من 19 فصل. القرار كما ينص فصله الأول، أتى ليضبط القواعد والشروط العامة التي يتعين على وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة والإلكترونية التقيد بها خلال الحملة الانتخابية وحملة الاستفتاء، وقواعد الحملة الخاصة بوسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية.

تحيين المواصفات التقنية لمنظومة إحداث الإمضاء الإلكتروني بعد 16 سنة

بقرار من وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، يتعلق بتنقيح وإتمام القرار المؤرخ في 19 جويلية 2001،  تم ضبط المواصفات التقنية لمنظومة إحداث الإمضاء الإلكتروني، اعتمادا على قائمة الوثائق التي وضعتها الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية والتي يمكن تأمينها بواسطة منظومة الختم الإلكتروني المرئي، والتي سيتم نشرها على موقع الواب الخاص بالوكالة.

انطلاق المغادرة “الاختيارية” للأعوان العموميين اليوم

بعد المصادقة على القانون المتعلق بالمغادرة الاختيارية للأعوان العموميين في 23 جانفي من هذه السنة، صدر الأمر الحكومي الذي يضبط الإجراءات والآجال كما ينصّ عليه القانون، منها اللجنة الخاصة المعنيّة. صدر أيضاً قرار من رئيس الحكومة بنفس الغرض يعلن عن تاريخ انطلاق استلام مطالب المغادرة، وهي من 1 مارس إلى 30 أفريل 2018. تمّ تأريخ الأمر والقرار منذ 23 فيفري.

تغيير النيابة الخصوصية في بلدية قبلي شهرين قبل الانتخابات البلدية

أمر حكومي مؤرخ في 21 فيفري عوّض النيابة الخصوصية في بلدية قبلي بناءً على تقرير والي قبلي بتاريخ 27 ديسمبر 2017 الذي اقترح تغيير التركيبة دون تعليل واضح في الأمر الحكومي، بتغيير كلّ أعضاء النيابة الخصوصية إلا رئيسها (معتمد قبلي الشمالية)، والعضو ضو بالحاج عمر. تمّت تسمية النيابة الخصوصية الأخيرة بتاريخ 15 أوت 2016.

مراجعة مثال التهيئة العمراني لبلدتي الرقاب (سيدي بوزيد) والروحية (سليانة)

أصدرت كذلك وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية قرارين بتاريخ 22 فيفري 2018 متعلقين بتحديد المناطق التي تقتضي مراجعة مثال التهيئة العمرانية بكل من بلدية الرقاب (سيدي بوزيد) والروحية (سليانة)، شهرين قبل الانتخابات البلدية التي ستُفرز المجالس البلدية التي من صلاحياتها دستورياً إعداد ومراجعة أمثلة التهيئة العمرانية بالتشارك مع المواطنين والمجتمع المدني.