الرائد الرسمي عدد 6: عطل لبعث المؤسسات ومنحة الساعات الإضافية للمعلّمين وجوائز سباقات الخيول

7 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

تمّ نشر الرائد الرسمي الخاص بيوم الجمعة اليوم، ,ويحتوي على 31 أمر حكومي، 34 قرار وزاري، وقرارين للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ومنشور من البنك المركزي التونسي.

تجميع مفهوم “التضحية” في هيئة واحدة

صدر أمر حكومي وحيد عن رئاسة الحكومة في الرائد الرسمي، وألحق اللجنة الوطنية للمقاومين المحدثة في سنة 2014، بالهيئة العامة للشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية، المحدثة في سنة 2016.

تمّ أيضاً الترفيع في جراية المقاومين ب50 دينار، لتصبح 350 ديناراً.

حضور رسمي للانتخابات البلدية

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قرارين ينظّمان الانتخابات البلدية، أولهما يضبط شروط تعيين أعضاء مكاتب الاقتراع، والثاني ينقّح ما تمّ إقراره في سنة 2014 كطريقة لاحتساب الأصوات.

عطل عديدة لبعث المؤسسات

تمّ إسناد 14 عطلة في كلّ من وزارة الداخلية (1)، والمالية (1)، والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي (2)، والصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة (4)، والتعليم العالي والبحث العلمي (6)، لأعوان يتمتعون بها لمدة سنة لبعث مؤسسات خاصة.

يمكن ملاحظة أن بعض العطل التي تمّ تجديدها قد بدأت عدة أشهر قبل صدور الأمر الخاص بها!

هيئة الحقيقة والكرامة تنشر موازنتها المختومة لسنة 2016 بتحفّظ على 150 ألف دينار

جداول مالية ووصف لها يؤكدان أن موارد الهيئة لسنة 2016 بلغت أكثر من 17 مليون دينار. ذكر خبير المحاسبة الممضي على التقرير أن هناك تحفّظات على أكثر من 150 ألف دينار متأتية من سيارة وحواسيب رفض المغادرون للهيئة إرجاعها.

منحة الساعات الإضافية للمدرّسين

أمرين حكومين ضبطا منحة الساعات الإضافية لمدرّسي التعليم الابتدائي، ومختلف رتب مدرسي المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي. مقدار المنحة 13.044 دينار في الساعة للمدارس الابتدائية، و14 دينار في الساعة للإعدادية والثانوية.

الخيول تتسابق رسمياً في هذا الرائد!

تمّ ضبط مقدار الجوائز المرصودة للسباقات من طرف شركة سباق الخيل بعنوان سنة 2016، لتبلغ قرابة ال6 ملايين دينار، تقسّم على أربعة أنواع: منح السباقات الوطنية والدولية (الأوفر حظاً)، منحة مربي الخيول، منحة النهوض بالسباقات الدولية (الأقل حظاً)، ومنح سباقات الخيول البربرية والعربية البربرية ومهرجانات الفروسية.

والخطايا تتسلل أيضاً في الطريق العام…

أمر حكومي ممضى من طرف رئيس الحكومة ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية يضبط الخطايا المتعلقة بملك الدولة العمومي. يزداد مقدار الخطايا المدرجة بمقدار 10% كلّ خمس سنوات، ويبدأ تطبيقه بعد ستين يوماً من اليوم!

من الخطايا ما مقداره 2000 دينار لتهشيم عمود كهربائي، و300 دينار عن كل عملية انتصاب في الطريق العمومي لبيع الخضر والغلال.

البنك المركزي ينفض الغبار

عن منشور تمّ إقراره في سنة 1991، متعلق بتنظيم الشروط المصرفيّة، وحدّد نسبة مكافأة الادخار سنوياً بما قدره 5%.