بلدية تونس: توزيع متفاوت للمنشاءات الرياضية حسب الدوائر

4 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

بلدية تونس مميّزة وليست كباقي البلديّات، فهي أوّل بلدية يتم احداثها في تونس سنة 1858. هي الأكبر من حيث عدد السكان والدوائر وعدد أعضاء المجلس البلدي، والأضخم من حيث الميزانية. ولكن هل أن بلدية تونس هي الأكثر عدلا من حيث توزيع المرافق العمومية و خاصة الرياضية؟

تم إعداد الرسم البياني المرفق بالإعتماد على المعطيات المتوفرة على الموقع الرسمي لبلدية تونس (commune-tunis.gov.tn) وجدول التعداد العام للسكان و السكنى لسنة 2014 من المعهد الوطني للإحصاء (مُرفق أسفله)، لمقارنة توزيع عدد السكان والمنشئات الرياضية بتدرّج تصاعدي.

على سبيل المثال، دائرة “المدينة”، هي الأقل من حيث عدد السكان 21.406 ولكن يوجد فيها مركّبان رياضيّان، خمسة ملاعب وقاعة رياضة. أما دائرة “العمران الأعلى” فيبلغ عدد المتساكنين فيها 55.513 نسمة، أي ضعف دائرة المدينة، وتحتل المرتبة 13 من مجموع 15 دائرة الأكثر سُكّانا. رغم ذلك، فالعمران الأعلى لا يوجد فيها مركبات رياضية ولا قاعة رياضة ولا مضمار لألعاب القوى. لكل دائرة بلدية لون واحد و يبرز التوزيع مدى التفاوت من عدمه.

بالنسبة “للحرائرية”، التي تضم أكثر من 110 ألف ساكن أي 17% من مجموع السكان في بلدية تونس، تقتصر ترسانتها على مضمار للألعاب القوى ومركب رياضي به تسعة ملاعب وتفتقد للقاعات الرياضية.

كل القائمات المترشحة في بلدية تونس تتعهد بصيانة أو إحداث منشآت رياضية ماعدا قائمة فك بلاصتك التي لم تذكر كلمة “رياضة” في بيانها الانتخابي، ودون احتساب قائمة الاتحاد الجمهوري الشعبي التي تعذّر علينا الولوج لبيانها في الأماكن المخصصة لذلك أو في الفضاء الافتراضي.

لم يتم إدراج المسابح في الرسم البياني نظرا أن هناك مسبحيْن فقط في المجال البلدي، أوّلهما في المنزه والآخر في سيدي البشير. كما تعهدت بعض القائمات المترشحة في بياناتها الانتخابية بصيانة وتأهيل المسبح البلدي بالبلفيدير.

 

ماهي الدائرة ذات الأولوية في المنشاءات الرياضية حسب رأيكم؟

***

تحميل المعطيات الخامة في جدول Excel:

 


 

للاطلاع على المعطيات بطريقة تفاعلية: http://viz.tunisieelections.org/