الرائد الرسمي عدد 15: المحكمة الإدارية رسمياً تفتح أبوابها في 12 جهة، KFC يتحصّل رسمياً على الموافقة، وتغيير في وثائق رخص البناء!

4 شهور ago فريق بر الامان La rédaction de Barr al Aman 0

تمّ نشر الرائد الرسمي عدد 15، والخاص بيوم الثلاثاء الماضي، اليوم، أي متأخراً بيوم عن المعتاد*، وقد جاء محتوياً على 4 أوامر حكومية، 69 قرار وزاري، قرارين من مدير الديوان الرئاسي، وقرار من الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري.

اليوم فتح الدوائر الابتدائية المتفرعة عن المحكمة الإدارية

قرار من الرئيس الأول للمحكمة الإدارية بتاريخ 20 فيفري يعيّن 22 فيفري (اليوم)، كتاريخ افتتاح الدوائر الابتدائية الاثنتي عشر المتفرعة عن المحكمة الإدارية. تمّ إحداث هذه الدوائر بتاريخ 25 ماي 2017، والتي أتت بعد التنصيص عليها في القانون الانتخابي، لكي تنظر في الطعون المقدّمة في الترشحات للانتخابات، أي، في القريب العاجل، في القائمات المترشّحة للانتخابات البلدية. إن إحداث هذه الدوائر هو من خطوات إصلاح القضاء الإداري، بعد أن كان مركزيّاً في تونس العاصمة. لن تنظر هذه الدوائر في القضايا المتعلقة بالانتخابات البلدية فقط، بل تُحال الملفات المتعلقة بالقضاء الإداري، والتي تعود للتقسيم الجغرافي الخاص بكل دائرة، إلى هذه الدوائر ابتداءاً من اليوم.

تغيير ممثل الدولة في مجلس إدارة بنك تونس والإمارات

تمّت تسمية منير الرمضاني كمتصرف ممثل للدولة بمجلس إدارة بنك تونس والإمارات بتاريخ 2 فيفري، عوض السيد مختار الحاجي، والذي كانت قد تمّت تسميته في أوت الماضي. يأتي هذا التغيير قبل حوالي أسبوعين من انقضاء آجال سحب ملفات المشاركة في عملية شراء 77.8% من حصة الدولة التونسية وجهاز أبو ظبي للاستثمار من بنك تونس والإمارات، والتي انتهت في 15 فيفري الجاري.

KFC يتحصّل على الموافقة القانونية بعد أن 40 يوماً من افتتاحه

صدر قرار من وزير التجارة بتاريخ 20 فيفري خاص بإعفاء عقد استغلال العلامة التجارية KFC من القانون المتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار، وهي أحد مراحل استغلال العلامات التجارية الأجنبية التي ينص عليها القانون. لقد تمّ افتتاح KFC بتاريخ 10 جانفي 2018، أي 40 يوماً قبل صدور قرار وزير التجارة. صدر قرار مماثل لاستغلال العلامة التجارية Frédéric Cassel بنفس التاريخ. إن آخر قرار متعلق بمنح مثل هذه الرخصة كان بتاريخ 29 ديسمبر 2017، وخاص بالعلامة التجارية الأجنبية Hard Rock Café.

تسميات عديدة استعداداً للانتخابات البلدية

قامت بها وزارة الشؤون المحلية والبيئة، منها 15 تسمية في البلديات، وأخرى مركزية، نذكر منها تكليف السيد جلال الدين قرطاس، وهو متصرّف رئيس للداخلية، بمهام مدير المجالس المنتخبة ومجالس الأقاليم بالإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية تغيّر وثائق رخص البناء وغيرها

وغيرها، منها ملف التقسيم، وبرنامج التدخل العقاري ومثال التهيئة التفصيلي، والوثائق المكونة لمثال التهيئة العمرانية. أتت كل هذه التغييرات عن طريق قرارات وزارية نقّحت قرارات أقدمها يعود إلى سنة 1996، وأجدّها لسنة 2007.

معاليم الإقامة والإعاشة في الهياكل العمومية الخاصة بالشباب

تمّ ضبطها عن طريق قرار من وزيرة شؤون الشباب والرياضة، بتاريخ 13 فيفري لهذه السنة. تختلف التكلفة خسب الحجز (فرد أو مجموعة)، وإن كان بالمبيت أو تحت الخيام، وإن كان تونسي (مع مختلف المجموعات) أو من الأجانب (عرب أم من باقي الدول). تمّ أيضاً تحديد معاليم الوجبات، أعلاها هو وجبة الغداء أو العشاء للأجانب، والتي يبدأ سعرها من 9000 مليم.

أخيراً، قواعد للإشهار في وسائل الاتصال السمعي والبصري

تضعها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري عن طريق قرارها الأول لسنة 2018، بتاريخ 15 فيفري 2018. ينظّم هذا القرار الإشهار عن طريق تحديد المفاهيم، والمبادئ العامة، وتلك الخاصة بالقنوات والإذاعات الخاصة، والأخرى الجمعياتيّة، وغيرها. يلغي هذا القرار الأحكام التي تنظّم الإشهار في كراسات الشروط التي يتمّ الاعتماد عليها للحصول على رخص القنوات والإذاعات بأنواعها.

 

* تمّ إيداع هذا الرائد الرسمي اليوم في المطبعة الرسمية، وهو أمر غير معتاد، حيث يكون تاريخ الإيداع عادة بتاريخ يطابق يوم الثلاثاء أو يوم الجمعة.