Barr al Aman

الدينار التونسي: دور العملة في بناء الدولة (حوار)

“التضخم” شبح يحوم حول مصممي السياسات النقدية منذ إنشاء الدينار. “لم يكن التضخم في تونس على ماهو عليه اليوم ولكن ما انفك البنك المركزي يحذّر من وقوعه طوال العقود المنقضية،” أكدت مريم العامري. أمسى التضخم كالنبوءة التي تتحقق حتما طالما تجنبنا وقوعها. “هناك جانب ساخر عندما أغوص في الأرشيف وألتمس كل هذا الخوف من التضخم الذي يكاد أن يكون منعدما في تونس آنذاك وعندما أعود إلى الواقع الإقتصادي اليوم الذي يمثّل فيه التضخم عاملا خارج عن سيطرة الدولة والبنك.”

حوار مع مريم العامري باحثة في علم الإنسان، الأنتروبولوجيا، حول موضوع بحثها: التجليات الإجتماعية للعملة في المجتمع. تزاول العامري حاليا دراستها وأبحاثها في جامعة هارفرد واهتمت في عملها الأكاديمي السابق بالديون العالقة في تونس ( unpaid debts in Tunisia) وتحصلت على جائزة Lucy Mair prize.

للاستماع للحوار:

 

يمكنم الاستماع أيضا للورشة التي شاركت فيها مريم العامري في نطاق الندوة الدولية حول “البحث عن السيادة الاقتصادية والمالية في أفريقيا القرن الواحد والعشرين دروس الماضي والمستقبل” من 6 إلى 9 نوفمبر 2019 بمدينة الثقافة بتونس. وهي أول ندوة من نوعها تنظم في إفريقيا تعنى بموضوع السيادة المالية والنقدية. نظمت هذه الندوة من طرف مؤسسة روزا لوكسمبورغ بالتعاون مع المعهد العالمي للرخاء المستدام وشبكة “سياسة المال”.

Mohamed HADDAD

Add comment

1 × 1 =