Barr al Aman - بر الامان

تقديم لكتاب “زمن الصحوة”، ستيفان لاكروا

هذا الكتاب هو في الأصل أطروحة دكتوراة تم نشرها بالفرنسية سنة 2010 ثم تم تعريبه سنة  2012 عن طريق الأكاديمي التونسي “عبد الحق الزموري”.

أهمية هذا الكتاب تكمن في تحليله الموضوعي و العميق (امتدت خطته البحثية لأكثر من 6 سنوات ) للظاهرة الإسلامية في المملكة العربية السعودية من أوائل القرن العشرين إلى السنوات الأولى من الألفية و دراسته المستفيضة لخلفياتها الحضارية و العقائدية و ارتباطها بالمؤثرات الخارجية و علاقاتها بالسلطة الحاكمة التي تراوحت بين المد و الجزر.

السعودية وتونس: حوار مع ستيفان لاكروا، أستاذ علوم سياسية

يركز “ستيفان لا كروا” في تحليله على نظرية “ميدان السلطة” التي أسس لها “بورديو” و يعتمدها لشرح العلاقة بين السياسي و الديني في السعودية حيث يرى بأن المجالين الديني و الثقافي يتفوقان على المجال السياسي و ذلك بتزكية و تحريض من السلطة . كما يفترض بأن هناك حالة تعدد للمجالات في الفضاء العام السعودي حيث ينفصل رأس المال الاجتماعي عن الرأس المال الاقتصادي برغم تقاطعهما في أحيان كثيرة.

كما يشرح كذلك الجذور الإيديولوجية و العقائدية لتيار الصحوة السعودي الذي برز خلال الثمانينات ، و الذي جمع بين الفكر السلفي التقليدي في مجال العقيدة و الفكر السياسي و الحركي المستمد من تعاليم جماعة الإخوان المسلمين الذي أتى إلى البلاد عن طريق الأساتذة و الكوادر المصريين و السوريين المهاجرين إلى السعودية منذ فترة الستينات و السبعينات و كيف كانت نهاية هذا التيار بين الأطروحات الجهادية التي تلت حرب الخليج الثانية و التيار التنويري المهادن للسلطة من جهة أخرى.

فضلا عن تحليله للعلاقة الوثيقة و الملتبسة للتيار السلفي بالسلالة الحاكمة و عن دور مدرسة أهل الحديث بقيادة الشيخ ناصر الدين الألباني في تحييد أتباع هذا التيار عن الخوض في الشأن السياسي مما أنتج نزعة من الغلو في مبدأ طاعة ولي الأمر استغلها النظام في كسب مزيد من الشرعية السياسية.

 

الرابط للكتاب المترجم بالعربية

الرابط للكتاب في لغته الأصلية

 

 

Add comment

3 × ثلاثة =