Barr al Aman - بر الامان
ماهو مصير شكاية في قضية فساد؟ S2EP5

ماهو مصير شكاية في قضية فساد؟ S2EP5

Version française

نسمع كثيرا في السنوات الأخيرة عن الفساد وعن ضرورة محاربته. لكن هل نعرف كيف يتمظهر الفساد في الصفقات العمومية؟ وماهي كلفة الفساد بالنسبة للدولة وللمستثمرين الذين يكونون ضحيته؟ سنستمع اليوم لشهادة رجل اعمال تونسي عن تجربته مع الفساد. ثم سنحاول التعرف على السبل القانونية للتصدي للفساد في تونس. كذلك اكتشاف ما تقوم به منظمة ‘أنا يقظ’، إحدى أهم مكونات المجتمع المدني المختص في محاربة الفساد. كيف تتعامل المنظمة مع ملفات الفساد التي تصلها وكيف تحمي المبلغين عنه؟

:أهم المقتطفات الصوتية

البحري، من 3:00 الى 4:35: تقديم لقضيته

آنا يقظ، من 33:55 الي 35:00 علاش التونسي ينجم يتوجه لنا للتبليغ عن الفساد؟

زيارة لجمعية أنا يقظ اللي تحارب في الفساد

شهادة لخميس البحري، فنان ومهندس وصاحب شركة مجموعة البحري (مجموعة شركات صناعية)، تعرض لمحاولات ابتزاز.

البحري: طلب عروض من المجمع الكيميائي في قابس. طلب عروض في أكتوبر 2015 من إحدى وحدات المجمع الكيميائي بقابس، تقدمنا اليه (التسجيل في نوفمبر 2016). بعد حوالي عام وشهرين الى اليوم لم يقرّروا. في البداية أتت بعض المراسلات فيها بعض الأسئلة، شعرنا منها نيّتهم المرور إلى العارض الثاني. بقاؤهم دون ردّ حتى اليوم يدل على أنّهم لا يرغبون في تمكيننا من العرض.

من أجل توليد الكهرباء. يستحقون المولّد لتشغيل تربينات البخار (غير الذي يخرج من المداخن) التي يولّدون بها الكهرباء\ المولّد لا يشتغل ومعطب منذ 2010\ الى الآن يأخذون الكهرباء من “الستاق” (التي يمكن اعتبارها خاسرة من ذلك بسبب استنزاف جزء من انتاجها المخصص لأغراض أخرى). بينما في السابق عند اشتغال المولّد يمكن للوحدة الانتاجية من بيع فائض الكهرباء الذي تنتجه لـ”الستاق”.

وهذا يسبب خسائر للشركة.

محمد: هذا يبدو سوء تصرف

البحري: هذا التشبث بتعطيل الصفقة يجعلني آشك بالضرورة في وجود فساد؟

.هل تم طلب رشوة منكم؟ لا يمكنهم ذلك لانني معروف بمواقفي ضد الفساد ونشاطي في المجتمع المدني

Add comment

عشرين − خمسة عشر =