Barr al Aman - بر الامان

S3EP21 : تراث آيل للسقوط

حلقة اليوم تأتي في شكل خاص: جولة بين شوارع “القسم الأوروبي” من مدينة تونس بقايا أواخر القرن التاسع عشر وفترة الإستعمار، على حدّ تسمية الأستاذ عدنان بن نجمة لها، وهو مهندس معماري مختص في التراث وعضو بجمعية معالم وذاكرة التي تعنى بالتراث في تونس، وهو كذلك عضو بهيئة المهندسيين المعماريين التونسيين.

الإنطلاقة كانت من شارع باريس نحو تقاطعه مع شارع الحبيب بورقيبة، “شارع البحرية حسب التسمية الأصلية عندما تمّ تشيّيده إبان القرن 19، وهو العمود الفقري لوسط مدينة تونس” كما ذكر السيد عدنان بن نجمة.

حدّثنا السيّد عدنان عن مشروع قانون يتم حاليا النظر في داخل مجلس نواب الشعب في باردو حول إصدار قانون متعلق بالبنايات الآيلة للسقوط، وهو ما سيمثل تهديدا خطيرًا على حد إعتباره للموروث المعماري التونسي.

السيّد عدنان توجه كذلك لبلدية تونس، حيث إقترح خلال مناقشة البلدية لمثال التهيئة العمراني أن تخضع رخص البناء والهدم  المستصدرة منها لشروط خاصة في نطاق مجال مخصوص في المجال البلدي لحماية المعمار القائم عليها.

إشكاليات البناء الفوضوي، سواء في عهدة النيابات الخصوصية أو المجالس البلدية سابقا، لم يقع معالجتها بشكل قاطع على مرّ السنين، مما عرّض المباني المعنية أو المجاورة لخطر السقوط.

حلقة في شكل محاضرة أو “درس هندسة مدنية وهندسة معمارية” على حد عبارتنا محدثنا، المهندس المعماري عدنان بن نجمة، لإطلاع الأجيال الحاضرة والقادمة على ثراء المخزون الثقافي للبلاد، لا فقط في المواقع المصنفة أثريا وانما حتى المعمار الذي تحتويه مدينة تونس.

 الضيوف: عدنان بن نجمة، مهندس معماري مختص في التراث

S3EP21 – جولة في تونس العاصمة: تراث آيل للسقوط

جولة في الزمان والمكان في شوارع العاصمة لنقاش مشروع قانون يتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط مع المهندس المعماري عدنان بن نجمة. نصّ في ظاهره وقاية وفي باطنه "فرص" استثمار للباعثين العقاريين وتلاشي تراث وتاريخ معماري، موضوع الحصة الأخيرة عـــ21ــدد من الموسم الثالث لبرنامجنا: Barr al Aman – برُّ الامانÉdifices & Mémoires Ordre des Architectes de Tunisie OAT

Publiée par ‎Barr al Aman – برُّ الامان‎ sur Vendredi 13 avril 2018